سلام يا شادي

نشر فى : السبت 21 مارس 2009 – 7:13 م | الشروق

تذكرت اقتراب موعد القسط السنوى لبيت أجتهد فى سداد ثمنه، فقلت إنه من الحكمة أن أتصل بالشركة للاطمئنان على سير العمل بالمشروع ــ إن كان هناك عمل أصلا ــ قبل أن أدفع بقية دم قلبى. اتصلت بالشاب الذى تعاقدت معه على شراء البيت، واسمه شادى، فرد على صوت يشبهه، وعندما سألته عن شادى تلعثم وأخبرنى فى اقتضاب أنه أخوه، وأن شادى مات، منذ حوالى شهر، فى حادث سيارة. صدمت. تمتمت بكلمات تحاول تقديم العزاء، ثم أنهينا المكالمة بسرعة.

لم أكن أعرف شادى جيدا: أظن أنه فى أواخر العشرينيات، وفى المرات القليلة التى التقينا فيها كان يبدو مرحا ومهذبا ومقبلا على الحياة، وقال لى مرة إنه ينوى شراء شقة فى مشروع بالعين السخنة تبنيه الشركة التى يعمل بها، ونصحنى بالشراء فيها لأنها «استثمار جيد للمستقبل». ورغم أنى لا أعرفه بصورة جيدة، إلا أنى أتصور أنه مثلنا جميعا لابد وكان لديه أشياء كثيرة يريد فعلها ويؤجلها لوقت لاحق، ولديه ما يضايقه فى العمل ويتحمله على مضض، وعنده مخاوف تمنعه من أن يقول رأيه بصراحة فى أشياء كثيرة، فى السياسة أو الحب أو العائلة أو الأصدقاء. ولا بد أنه مثلنا جميعا قد قسا على ناس، وأخطأ فى حق ناس، وتحمل أشياء لا يحبها لكنها «ضرورية» وأراد أن يفعل أشياء يحبها لكنه خشى من نتائجها، وحرم نفسه من صحبة ناس يحبها: بعض من أهله، أو صديق، أو حبيبة، لأنه كان مشغولا بأشياء أخرى.

شادى، الذى لا أعرف سوى اسمه الأول، ليس أول ولا آخر الراحلين. فى السنوات العشر الماضية رحل من حولى كثير: زملاء لأبنائى وأبناء لزملائى، أصدقاء كانوا يسيرون على الدرب معى والتفت فجأة فلم أجدهم، وساسة ومجرمى حرب تعاملت معهم فى مناطق الصراعات التى كنت أعمل بها. رحل كل واحد منهم مثلما أتى: صغيرا وضعيفا ووحيدا، بغض النظر عما فعله فى حياته. ترى، لو أن الموت قد أمهل كل من هؤلاء يوما أو أسبوعا أو شهرا آخر، هل كانوا سيقضونه فى نفس ما كانوا يفعلون؟

لو لم يبق فى حياتك سوى يوم، أو أسبوع، أو شهر، كيف ستمضيه؟ ضع هذه الصحيفة جانبا، ولا ترد على المكالمة الآتية، وفكر لمدة خمس دقائق: هل كنت ستقضى هذا الوقت فى الصراع على منصب أكبر؟ فى شراء شىء آخر؟ فى الغضب على بعض من جيرانك ومعارفك وعلى شخص كنت تحبه؟ فى تفادى مواجهة نتائج أخطاء ارتكبتها عن ضعف أو غير قصد؟ فى الخوف من الفشل ومن كلام الناس ومن السلطة؟ هل ستقضى يومك الأخير فى عمل لا تحبه ومع أناس يضجرونك؟

هذا ليس سؤالا نظريا: فمثل هذه الفرصة تأتينا أحيانا: يزورنا ملاك الموت ويلقى علينا نظرة، ثم يمضى ــ فنفلت بأعجوبة من حادث أو مرض. تأخذنا الصدمة أياما، ثم ننسى ونعود لنفس التكالب والصراع والخوف والقسوة. هذا ما يفعله البشر عادة. لكنى، فى كل مرة يفاجئنى فيها شادى بالرحيل، أفكر فيما سيكون عليه الأمر لو أننا فعلنا غير ذلك. لو أننا توقفنا قليلا ونحن نضع أحباءنا فى حفرة بالأرض، ونحن فى سرادق العزاء، ونحن عائدون لبيوتنا فى الليل، وفكرنا أن ذلك قد يكون آخر يوم لنا أيضا: ألا يكون من الأحسن أن نقضيه فى حضن من نحب، نمسح على رأس ولد أو بنت لنا، نكون من نريد، نقول ما نريد، ونبتسم لجار أو عابر سبيل، ثم نرثى لهؤلاء الذين يقاتلون للحصول على منصب يجعلهم أكثر شقاء مما هم عليه بالفعل وندعو لهم بالشفاء؟

أكاد ألمح ابتسامة السخرية على شفاه قارئ سيقول إن هذه مثالية وكلام غير واقعى. لكن، يا صديقى، إن كنت تظن أنى غير واقعى، فاطلب شادى فى التليفون واسأله عن مدى تقدم البناء فى المشروع.